You are here

باب تقديم الطلبات مفتوح للاستفادة من برنامج المنح الدراسية ماري سكلودوفسكا-كوري التابع للوكالة لعام 2023

,

جوزفين نيخولا من ملاوي، إحدى المستفيدات من برنامج المنح ماري كوري ومتدربة في عام 2022 في قسم قياس الجرعات والفيزياء الإشعاعية الطبية، شعبة الصحة البشرية التابعة للوكالة في فيينا بالنمسا.

باب تقديم الطلبات مفتوح الآن للالتحاق بالدورة الرابعة من برنامج المنح الدراسية ماري سكلودوفسكا-كوري التابع للوكالة (برنامج المنح ماري كوري). وتشجَّع النساء المهتمات بدراسة المواضيع ذات الصلة بالمجال النووي على التقدُّم بطلبات بحلول 30 أيلول/سبتمبر 2023. والمهتمات بهذا البرنامج يمكنهنَّ الحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية تقديم الطلبات هنا.  ومن المتوقع أن تحصل 200 طالبة هذا العام على منح في إطار برنامج المنح ماري كوري، وهو أكبر عدد يُسجَّل لكل دورة حتى الآن.

وبرنامج المنح الدراسية ماري سكلودوفسكا-كوري، الذي يحمل هذا الاسم تيمُّناً بالفيزيائية الرائدة ماري سكلودوفسكا-كوري الحائزة مرتين على جائزة نوبل، هو برنامج يشجِّع النساء على ولوج المجال النووي ومتابعة حياتهن المهنية من خلال توفير منح دراسية لتغطية الرسوم الدراسة وتكاليف المعيشة إلى جانب إتاحة فرص التدريب الداخلي.

وبالإضافة إلى المنح الدراسية وخبرات التدريب الداخلي، تستفيد الطالبات أيضاً من فرص التواصل مع مختلف الشبكات في الفعاليات التقنية ومن خلال مجموعة الطالبات اللائي يتابعن دراستهن ومجوعة الخريجات في إطار برنامج المنح ماري كوري.  ومن خلال تقليص هذا العبء المالي، يزيد البرنامج من حفز الشابات على استكمال دراسات متقدمة في التخصصات النووية المختارة. وبما أن البرنامج يشمل جميع الدول الأعضاء في الوكالة، فإنه يساهم في تحقيق التكافؤ بين الجنسين على الصعيد العالمي في المجال النووي.

أميليا يانسن فان فوورين، من جنوب أفريقيا، مستفيدة من برنامج المنح ماري كوري، وتعمل كمتدربة في شعبة الفيزياء البيولوجية الإشعاعية التابعة لمؤسسة البحوث الوطنية، مختبر آيثيمبا للعلوم القائمة على المعجلات في كيب تاون بجنوب أفريقيا.

ومنذ إطلاق برنامج المنح ماري كوري في عام 2020، قُدمت منح دراسية إلى 360 امرأة تنحدر من 110 دول أعضاء وتدرس في 65 بلداً في جميع أنحاء العالم. وفي نيسان/أبريل 2023، كان 110 من الطالبات قد أكملن دراسات الماجستير، وتلقى معظمهن أيضاً تعيينات في دورات تدريبية تيسِّرها الوكالة. وتستضيف الوكالة هذه التدريبات في مقرها الرئيسي أو في مختبراتها، أو في المراكز المتعاونة مع الوكالة وغيرها من المنظمات الشريكة.

وقالت كارولينا غوتيريس بولانوس، من المكسيك، وهي مستفيدة من برنامج المنح ماري كوري: "سيساعد برنامج المنح ماري كوري المزيد من النساء على تعزيز تعليمهن في المجالات النووية، وهو أمر بالغ الأهمية بالنسبة لأجيال الحاضر والمستقبل؛ وعلينا أن نواصل العمل معا، نساء ورجالا، من أجل إيجاد فرص لضمان قوى عاملة أكثر توازنا في المجال النووي. وأضافت: "هناك حاجة إلى الإبداع من الرجال والنساء على حد سواء لتحسين البحوث في العديد من المجالات العلمية".

يقدم برنامج المنح ماري كوري مِنحاً دراسية لطالبات من جميع أنحاء العالم

التوزيع الجغرافي حسب المناطق المتلقية لبرنامج المنح ماري كوري في نيسان/أبريل 2023.

وقد اختار أكثر من ثلث الطالبات الحصول على درجة الماجستير في العلوم والتطبيقات النووية، في حين أن ثاني أكثر المواضيع شعبية لدى الطلاب هو الطاقة النووية، يليها الأمان النووي والأمن النووي والضمانات وعدم الانتشار، فضلا عن القانون النووي.

كارولينا غوتيريس بولانوس، من المكسيك، إحدى المستفيدات من برنامج المنح ماري كوري، تعمل كمتدربة في مرفق سنكروترون إليترا في ترييستي، وهو مركز متعاون مع الوكالة، في ترييستي بإيطاليا.

وبعد استكمال البرنامج، واصلت بعض المستفيدات من تلك المنح دراسات الدكتوراه بينما بدأت أخريات حياتهن المهنية. وقد حصلت مريم زاري، من إيران، وهي من المستفيدات من برنامج المنح ماري كوري على درجة الدكتوراه، وذلك جزئياً بفضل البرنامج المذكور.

وقالت زاري: "إنَّ برنامج المنح ماري كوري كان نقطة تحوُّل في مسيرتي الأكاديمية، حيث وفر لي الموارد والدعم اللازمين للتعمق في بحثي وإنتاج أوراق علمية في مجال الإشعاعات الطبية. والتدريب الداخلي الذي حصلتُ عليه في وحدة وقاية المرضى من الإشعاعات في الوكالة لم يساعدني فقط على تكثيف التزامي بالفيزياء الطبية فحسب، بل كشف لي أيضا عن سبل جديدة للتقدم. وساعد وجودي على مقربة من الخبراء في الوكالة على توجيه مسيرتي الأكاديمية وتعزيز ثقتي بنفسي لأنني أثبتُّ مهاراتي، مما أدى في نهاية المطاف إلى نجاحي في الحصول على درجة الدكتوراه التي تمنيتها بشدة".

ويتلقى برنامج المنح ماري كوري الدعم من المساهمات الواردة من الدول الأعضاء في الوكالة ومن شركائها. ويمكن الاطلاع هنا على مزيد من المعلومات عن البرنامج، بما في ذلك الحقائق والأرقام والشهادات والجهات المانحة ومكونات البرنامج.

وبرنامج المنح ماري كوري مفتوح فقط للطالبات اللائي يتابعن دراسات الماجستير. ويمكن للمهنيات المؤهلات في بداية ومنتصف حياتهن المهنية المهتمات بفرص التطوير الوظيفي أن يفكِّرن في التقدم إلى برنامج ليزا مايتنر.

للتواصل معنا

الرسالة الإخبارية